الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الأحد 6 أبريل - 9:47:21

لا كرامة لنبيّ في وطنه


إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه


إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة


استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (قرآن كريم البقرة 153)


اصبر تنل


اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير


اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ


الأيام دول


التأني من الرحمن والعجلة من الشيطان


الجزع عند المصيبة مصيبة


الرمد أهون من العمى


الصبر صبران: صبر على ما تكره وصبر على ما تحب


الصبر عند الصدمة الأولى


الصبر مفتاح الفرج


إن السماء تُرْجَى حين تحتجب


إن الله يمهل ولا يهمل


إن غدا لناظره قريب


إِنَّ مَعَ العُسرِ يُسرًا (قرآن كريم الشرح 6)


إن مع اليوم غدا يا مسعدة


أنا الغريق فما خوفي من البلل


بالتأني تُدْرَكُ الفُرَصُ


دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفسا بما حكم القضاء


دواء الدهر الصبر عليه


شدة وتزول


صبرك عن محارم الله أيسر من صبرك على عذاب الله


صبري على نفسي ولا صبر الناس عليّ


طول البال يهدم الجبال


عش رجبا ترى عجبا


في التأني السلامة وفي العجلة الندامة


قد يدرك المتأني بعض حاجته وقد يكون مع المستعجل الزلل


كل آت قريب


كل هم إلى فرج


لا يبقى شيء على حال


لا يضيع حق وراءه مطالب


لست أول من غره السراب


لكل جَوَادٍ كَبْوَةٌ


مصائب قوم عند قوم فوائد


من تأني أدرك ما تمنى


من رأى مصائب غيره هانت مصائبه


من صبر ظفر


من لم يصبر على كلمة سمع كلمات


وأفضل أخلاق الرجال التَّصَبُّرُ


وعاقبة الصبر الجميل جميلة


يمشي رويدا ويكون أولا

__
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الأحد 6 أبريل - 9:53:42

إلى مشى حتى نْزْلْ عليك الباطْلْ

تْوْلِّي عزري أو من الخدمة عاطْل

_____________ Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الإثنين 7 أبريل - 8:43:38

غرائب وعجائب الطبيعة
مملكة الحيوان
* أول حديقة حيوان :

يعود تاريخ حدائق الحيوان إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، فقد قام الملك وين .. أول ملوك أسرة صو - فى الصين بإنشاء أول حديقة حيوان جاء ذكرها فى التاريخ .
أما فى مصر فقد كانت الإمبراطورة ( ها تاسى ) من ملوك الأسرة الثامنة عشرة قامت بإرسال بعثة صيد إلى أرض ( بنط ) وهى مكان الصومال حالياً لإحضار مجموعة من الحيوانات من بينها الزراف والقردة والزواحف وعندما عادت البعثة بهذه الحيوانات تم وضعها فى حديقة عامة حيث أقبل الجمهور على مشاهدتها .. ولا يقتصر الأمر على ذلك بل أن الملك سليمان كان يحتفظ بمجموعة كبيرة من القردة والطواويس ..
وكان نبوخذ نصر الثانى ملك بابل يحتفظ بعدد من الأسود وبطليموس الثانى إحتفظ بمجموعة كبيرة من الحيوانات المختلفة بالإسكندرية .
وأُنشئت أول حديقة حيوانات فى إنجلترا فى عهد الملك هنرى الأول ( 1100 - 1135 ) فى المكان الذى يوجد فيه الآن برج لندن الشهير وبعد ذلك إنتشرت حدائق الحيوان فى العالم كله .. وخاصة فى البلدان التى لا توجد فيها غابات تمتلئ بالحيوانات والزواحف وتحتفظ أغلب حدائق الحيوان فى العالم بالحيوانات خلف أسوار وأقفاص مغلقة ولكن توجد بعض الحدائق التى تعيش فيها الحيوانات فى قطعان أشبه بالجو الطبيعى التى كانت تعيش فيه قبل وضعها فى حدائق الحيوان من أشهرها ويبسنيد فى بريطانيا وتبلغ مساحتها 665 فداناً .

* مملكة النمل

إن النمل هو الحشرة الأكثر عدداً بين الحشرات الإجتماعية ففى أى لحظة من اللحظات يوجد ما لا يقل عن واحد وإلى يمينه 15 صفراً من النمل الحى على الأرض .

* النملة تشم بأرجلها !!!

نعم .. يؤكد بعض علماء الحشرات أن النملة تستطيع أن تهتدى بأرجلها إلى رائحة المكان الذى سبق أن قصدته وتستطيع أيضاً أن تتبين الروائح بمفاصل قرونها ، ولكن إقامة الدليل على هذه المسألة يحتاج مشاهدة دقيقة .

* الضفادع تشرب بجلدها :

تستطيع الضفادع أن تمتص الماء بجلدها .. وتستطيع أن تمتص الماء من ورقة منديل مبللة بالماء .

* الدودة :

لديدان الأرض مقدرة على تجديد أجزائها المفقودة .. فإذا قُسمت الدودة إلى قسمين أو أكثر أثناء مشيها يستطيع كل جزء أن يعيش مستقلاً .. بل وينمو ويعوض الجزء الذى فُقد منه .

* شهادة ميلاد لكل بقرة :
لكل بقرة فى سويسرا شهادة ميلاد وتُسجل فى دفاتر الحكومة كما يُسجل الناس ، وإذا حدث لها حادث تتولى الحكومة التحقيق فيه بالضبط كما يحدث فى حالات الأفراد العاديين .

- لماذا تضرب الغوريللا صدورها ؟
يعتمد هذا على الحال التى تكون فيها الغوريللا .. وقد لا تكون هذه الحركة المثيرة والمخيفة غير ما نفهمها أى التحذير بوجوب إبتعاد الآخرين عنها .. وعندما يغتاظ قائد المجموعة فإنه يقوم بالضرب على صدره براحتيه شبه المغلقتين ثم يهجم ..
ويكون ضرب الصدر أحياناً دليل إرتياح لزوال خطر ما أو وسيلة للإتصال بأفراد المجموعة أو تحذير للمجموعات الأخرى بالإبتعاد عن موارد رزقها .
وتضرب بعض الغوريللا صدورها تعبيراً عن فرحها ونشوتها وفى حديقة الحيوان يمكننا مشاهدة غوريللا صغيرة تميل برأسها إلى الوراء وتضرب صدرها بإبتهاج ونشوة غامرين عندما تفوز على أحد منافسيها أمام أنثاها .

* ضابط القرود :

ليس بين القرود فئة أسعد حظاً من قرود جبل طارق التى تعنى بها الحكومة البريطانية لدرجة أنها خصصت لها ضابطاً يشرف على إطعامها وصحتها وراحتها والسر فى ذلك أن هناك أسطورة بين الأهالى فحواها أن إنقراض القرود من جبل طارق بشير بجلاء الإنجليز عنها .

* شخص يعض حية سامة :

عضت حية سامة شخصاً من أهالى جنوب البرازيل فما كان منه إلا أن رد لها العضة بعضة أشد منها فماتت الحية .. ونجا هو من سمها .

- لماذا تاكل التماسيح أولادها ؟
الحقيقة أنها لا تفعل ذلك .. فالأم تأخذ صغارها بين أسنانها وتبدو كأنها تلتهمها إلا أنها تكون فى الواقع تنقلها إلى الشاطئ .. وعلى أثر الجماع تنتقل أنثى تمساح النيل إلى الشاطئ حيث تحفر إلى عمق 20 - 30 سنتيمتراً وتضع بيضها فى الحفرة وتغطيها بالتراب الذى تربته بجسدها وذيلها ثم تحرس العش ولا تفارقه إلا نادراً ..
وتبلغ مدة الحضن هذه 12 أسبوعاً ..
وعندما تفقس التماسيح الصغيرة وتجد أن لا منقذ أمامها للخلاص تُحدث مهرجاناً من الصياح والنقيق فتفتح الأم العش وتأخذ صغارها بين فكيها .. وبعد أن تضع الأم كل صغارها بين فكيها تزحف حيث الأمان فى المياه وتفتح فمها وتطلق أولادها .

* تعاون

هناك نوع من التعاون الوثيق بين التمساح فى النهر وطائر صغير يسمى ( الصرو ) يتطفل على طعام التمساح إذ يستغرق التمساح فى نوم هادئ على شط النهر ويقف ذلك الطائر الصغير على رأسه ليقوم بدور الرقيب حتى إذا لمح فريسة تقترب من المكان أخرج صفيراً خاصاً من حلقه يتنبه على إثره التمساح ويلطم الفريسة بذيله القوى ويأخذ فى إلتهامها .
وهذه الخدمة يؤديها الصغير للتمساح مقابل أن يلتهم بقايا اللحم التى تتخلف بين أسنان التمساح بعد أن ينتهى من إلتهام فريسته .

* أكبر كائن حى :

هو التمساح الأزرق ويصل وزنه إلى 150 طن ووزن لسانه فقط حوالى 2.5 طن - ووزن قلبه وكبده كل منهما 1/2 طن ، وقد يصل طوله فى بعض الأحيان إلى 33.57 متر .

* أكبر الحيوانات المنقرضة :

إشتغل العلماء فى السنين الأخيرة بالبحث عن الحيوانات المنقرضة وإهتدوا إلى بقاياها المتحجرة وقد ركبوا هذه البقايا وعرفوا هياكل هذه الحيوانات وأقاموها فى المتاحف .. ومن هذه الحيوانات واحداً من نوع الزحافات يُدعى بلاسيوسورس وهو أكبر حيوان عُرف حتى الآن يصح أن نطلق عليه مارد الحيوان إذ لا يُعد الفيل إلى جانبه إلا قزماً صغيراً ,, وقد وُجدت بقايا هذا الحيوان من فصيلة الثدييات ( الديناصورات ) فى جنوب أفريقيا وعند تركيب هيكله وُجد أن طوله كان حوالى 33 متراً وإرتفاعه حوالى 14 متراً وكان يتغذى على الأعشاب والنباتات كما دلت على ذلك أسنانه وخلو أقدامه من المخالب وكان يعيش على الأرض بعد العصر النجمى .

* أثقل ضفدع :

أثقل الضفادع وزناً يوجد فى غرب أفريقيا ويزن الواحد منها حوالى 10 أرطال والأهالى فى هذه المنطقة يأكلونها بشراهة لأن لحمها لذيذ .. وأخف الضفادع وزناً يوجد أيضاً فى الغرب الأفريقى ويزن الــ 150ضفدع منها حوالى أوقية واحدة .

* لماذا تعوى الذئاب ؟

إن للذئاب نظام إتصال معُقد للغاية .. والعواء هو أكثر ما عُرف عن الذئاب فى أصواتها وصيحاتها وحركاتها الجسدية .. فحين تعلن جماعة من الذئاب سيطرتها على منطقة متسعة الأرجاء يعوى أفرادها للإبقاء على الإتصال فى ما بينها خصوصاً فى رحلات الصيد الليلية .. ويعمل العواء على إبقاء الجماعات متباعدة وتزود الذئاب عن أراضيها بحمية وشراسة .. إلا أنها تحتاج إلى كامل قوتها فى صراعها من أجل البقاء لذا يؤثر العواء على القتال .. وهذه النزعة إلى التباعد بين أفراد الفصيلة الواحدة من الحيوانات هى التى تجعل الأسود تزأر والقردة على أنواعها تصيح أو تعوى .. ولا تعوى الذئاب حين يطلع القمر بل تميل إلى العواء عند أفوله .

* حذار من العقرب :

العقرب لا يعض عكس الشائع ولكن يلدغ .. وهو يلدغ الحشرات والعناكب ليشل حركتها قبل إلتهامها .. والعقارب ليست من فصيلة الحشرات فالحشرات من ذوات الأرجل الست فقط أما العقارب فلها ثمانى أرجل ... سم العقرب عادة لا يقتل الإنسان وإنما يسبب آلاماً شديدة وإذا تعرض الإنسان للدغة العقرب أكثر من مرة فإن إحساسه بالألم يخف نوعاً ما عن ذى قبل ، لاتعرف العقارب الحياة الإجتماعية على عكس النمل والنحل .. بل تعيش كل منها منفردة وفى عزلة وإذا إلتقت إثنتان من أنثى العقرب تقاتلت حتى تقتل إحداهما الأخرى .. وتتم عملية التلقيح خلال 4 أشهر تبدأ من مايو حيث تجرج الذكور والإناث من اماكنها للتلاقى وبعدها تتحول العقرب إلى زوجها المنهك الضعيف لتلتهمه .. ثم تحمل أنثى العقرب بيضها فوق ظهرها حتى إذا خرجت الصغار بقيت فوق ظهر أمها لمدة أسبوعين وبعد ذلك يبدأ الصغار إلتهام أمهم أيضاً .

* أعظم كنوز البحر ..

هى تلك التى تطرحها الأمواج على الشاطئ وهو العنبر ..
إن العنبر هو نتاج حيوان إسمه الفنطيس يكثر من أكل الحيوان الآخر وإسمه الجيارة وللأخير أظافر لا يستطيع الفنطيس هضمها فتخرج معدته وتتقيح وينمو حول الجروح أنسجة وورم .. ولهذا الورم رائحة حسنة هى رائحة العنبر .

* عجائب الحيوان

- تستطيع الببغاء تحريك منقاريها لأعلى ولأسفل أما بقية الطيور فإنها لا تحرك غير منقار واحد .
- ليس للحصان حاجب فوق عينيه .

- لا تقوى الضفادع على التنفس وفمها مفتوح ولهذا فإنك إذا فتحت فمها بالقوة ماتت مختنقة .

- لا تقوى الخنازير على العوم ، لأن أيديها الأمامية تقع متقاربة تحت أجسادها وإذا وقعت فى الماء إنتحرت .. إنتحرت بقطع رقبتها بحوافرها المدببة .

- لا تغمض عين الأرنب على الإطلاق .. وليس لعينه جفن وله بدله غشاء لحمى رقيق - يحجب العين عند نومه .

- فى جسم الغزال أمكنه أخرى للتنفس غير المنخارين وقد أمدته الطبيعة بهذه الأمكنة حتى لا تجهد تنفسه إذا إضطر للفرار من مطارديه .

- تبتلع الأسماك طعامها بسرعة وبغير مضغ لأنها تفتح فمها وتغلقه بإستمرار للتنفس ، فإذا إحتفظت بالطعام فى فمها ماتت مختنقة .

- يتكون سنام الجمل والهجين من أنواع مختلفة من المواد الدهنية وهى للجمل بمثابة ( الكرار ) يختزن فيه طعامه ليتغذى به إذا أعوزه الغذاء .. ويستطيع الجمل أن يعيش على سنامه زمناً طويلاً بغير حاجة إلى أى غذاء آخر .

- لا تتحرك عين البومة على الإطلاق ، فإنها ثابتة فى محاجرها بعضلات قوية ، لكنها تعوض هذا النقص بتحريك رأسها فى كل ناحية وبوسعها أن ترسم بها فى الهواء دائرة كاملة من غير أن يتحرك جسدها .

- للبط خزانات طبيعية بالقرب من أذنابها تحوى زيتاً خاصاً ينتشر على أجسادها فلا تتاثر بالماء .

- يوجد الزيت فى عظام الحوت بنسبة كبيرة جداً .. لدرجة أنك إذا ألقيت بعظمة من عظامه على الأرض لقفزت فى الهواء كما تقفز قطعة المطاط ! ويستخرج من الحوت الواحد كمية من الزيت قيمتها نحو 3000 جنيهاً وقد كان سعر الطن منه حوالى 16 جنيهاً فى الثلاثينات وإرتفع إلى حوالى مئات الآلاف من الجنيهات فى الوقت الحاضر .

* نمر فى الثلج !!

- يعيش نمر سيبريا وسط الثلوج وليس فى الغابات الحارة كسائر أنواع النمور .

- تستطيع الحرباء أن تدير عينيها فى أى إتجاه دون أن تحرك رأسها وهى تستطيع أن ترى فى إتجاهين فى وقت واحد .

* القطط المدللة :

ينصح الأطباء البيطريون أصحاب القطط المدللة بأن يعطوها من حين لآخر بعض الخضر وان يمتنعوا عن إعطائها اللحوم النيئة لانها تصيبها بالإسهال وتُعرضها للسُعار ويقولون أنها معتادة تنظيف نفسها بلسانها ، فإن أهملت هذه العادة .. دل ذلك على إعتلال صحتها ومن ثم يجب عرضها على الطبيب .

* الحيوانات والجو

تستطيع الحيوانات التكهن بالأحوال الجوية ، وكان الألمان يحتفظون بالضفادع بإعتبارها بارومترات حية لأنها تطلق نقيقها حين يهبط الضغط الجوى وينتقل النمل إلى أرض أكثر إرتفاعاً قبل عاصفة المطر ولا يعود صوف الخراف مجعداً .

* الخيول واقفة

يستطيع الخيل أن يظل أشهراً واقفاً على قدميه ، كما انه ينام فى هذا الوضع ، إذ حبته الطبيعة بجهاز عضلى خاص يسمح لأرجله بان تظل مشدودة على الدوام لتحمل جسمه الثقيل دون عناء كبير .

* النحل

تقطع النحلة ما يزيد عن مليون و 400 ألف كيلو متر لجمع ما يكفى لتكوين كيلو جرام واحد من العسل من رحيق الأزهار .. ومتوسط سرعة النحل أثناء جمعه الرحيق تبلغ 11 كيلومتر فى الساعة .

* مهن غريبة

يحتاج طلاب الجامعات والمدارس الثانوية إلى دروس فى الأحياء على بعض الحشرات لإجراء تجارب عملية عليها .. وقد عرف عرب الصحراء هذا فاستغلوا أوقات فراغهم لاصطياد الضفادع ، والفئران ، والخنافس ، من البرك والمستنقعات وتوريدها إلى مستودعات التربية نظير أجر سنوى وإذا ما توافرت عندهم بعض الضفادع أو الحشرات الزائدة عن حاجتهم فإنهم يبيعونها لإدارة حدائق الحيوان لتُطعم بها الثعابين والزواحف .

* متعهدة القمل

منذ سنوات مضت تفشى وباء التيفوس فى أحد المناطق ولم تكن لدى المسئولين الكميات اللازمة من المصل المضاد للتيفوس ، لحقن السكان به ولم يكن المصل متوفر للإستيراد فتقدمت عجوز ذكية تتعهد بتوريد القمل اللازم لعمل الأمصال ، وتم الاتفاق على جعل سعر القملة الواحدة قرشاً واحداً .. وظلت متعهدة توريد القمل مدة طويلة تنعم بدخل عظيم من هذه المهنة العجيبة المُرعبة .

* عقارب للبيع

فى بعض المناطق يشتغل بعض الغلمان والأطفال بإلتقاط العقارب والثعابين من الجبل ليبيعوها إلى المسئولين بسعر يتراوح بين مائة قرش للعقرب الواحد وتحول هذه العقارب إلى المعامل لإستخراج الأمصال المضادة لسمومها .

* دود الصحة

يوجد نوع من الدود يُعرف فى الدوائر الطبية بإسم ( الدود الرومى العَلِق ) يستخدم فى إمتصاص الدم الفاسد من الجسم وهناك أشخاص يعيشون من إصطياد هذا الدود وبيعه لبعض معامل الصحة والحلاقين وطريقة صيده أن يقف الرجل فى إحدى البرك المنتشرة فى بعض المناطق الزراعية ثم يكشف ساقيه فيطلع عليها الدود ويجتمع فوقهما ، ويخرج الرجل من الماء لينشر على ساقيه بعض الملح فيتخلى عنهما الدود ثم يجمعه لبيعه ، وكثيراً ما كنا نشاهد هذا الدود
فى أوعية بللورية معلقة فى صالونات الحلاقين مكتوب عليها ( دود الصحة ) .

* مسرح البراغيث

إفتتح أحد الأمريكيين مرة فى نيويورك مسرحاً عجيباً سماه ( مسرح البراغيث ) ليعرض فيه دولاباً مربعاً شفافاً سُلطت عليه الأنوار وأُطلقت فيه طائفة من البراغيث وأمامها بالونات صغيرة فى حجم الليمونة فتأخذ البراغيث فى اللعب بهذه البالونات وتتقاذفها وتجرى بها بحركات بهلوانية تُثير ضحك المتفرجين وإعجابهم .. ويقوم بتوريد هذه البراغيث لصاحب المسرح أشخاص تخصصوا فى هذه المهن العجيبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الإثنين 7 أبريل - 8:46:34

قال سقراط لاحد تلامذته :

تزوج يا بني .. فأنك ان رزقت بامرأة صالحة .. أصبحت أسعد مخلوق على وجه الارض

واذا كانت شريرة .. صرت فيلسوفا (ساخر)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الإثنين 7 أبريل - 8:47:26

شكا رجل لصاحبه من امرأته فقال له : اتحب ان تموت ؟

قال : لا والله ..

قال ولم .. ؟ وانت معذب بها ..؟

قال الرجل : اخشى والله ان اموت من الفرح (مكار)

************* ************** ***************

تزوجت امرأة من رجل اسود .. ولما سئلت لماذا ؟

قالت لقد تزوجته حدادا على زوجي الذي مات (مكار)


************* **************** *****************

كانت امرأة تسوق اربعة حمير , واذا بشابين سائرين بجانبها فقالا :

نهارك سعيد يا أم الحمير , فاجابتهما على الفور : نهاركم مبارك يا اولادي (مكار)


************ ****************** ******************

قال احدهم لصديقه : تصور ان زوجتي كانت تقرأ قصة ( الفرسان الثلاثة ) فأنجبت ثلاثة اولاد ...

فصرخ صديقه وقال يا ساتر .. لقد تركت زوجتي وهي تقرأ ( علي بابا والاربعين حرامي ) (مكار)


************** **************** ******************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الإثنين 7 أبريل - 12:09:44

إنك إن أكرمت الكريم ملكته ........ وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
_____________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحياء رمز الرقى
عضوة مخضرمة
عضوة مخضرمة


انثى عدد الرسائل : 289
البلد : تونس
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الثلاثاء 8 أبريل - 2:50:59

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شكرا على هذه الكلمات الجميلة التي تحمل معاني كبيرة جدا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الأربعاء 9 أبريل - 14:27:12

مثل ألماني : العين تصدق نفسها ....والأذن تصدق غيرها .

_______________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الأربعاء 9 أبريل - 14:29:21

انى لأعلم واللبيب خبير … أن الحياة وان حرصت غرور
ورأيت كل ما يعلل نفسه … بتعلة والى الفناء يصير

( المتنبي )


_______________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الأربعاء 9 أبريل - 14:34:11

من أكرمك فأكرمه ........ ومن استخف بك فأكرم نفسك عنه.



____________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الأربعاء 9 أبريل - 14:34:54

الحياء جمال في المرأه و فضيله في الرجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الأربعاء 9 أبريل - 15:09:48

1. درجة درجة حتى يكمل الرجا .

2. النارو ما تخاف من البارود .

3. إيلا كال لك سلف لي حتى للسوق ، عرف ما غاتشد هوم حتى يتجمع عليكم السوق .


4. الزين فالدفلة وحار .



5. خود من والاك ، ما شي من عاداك . العنقود الكبير من الدالية المخدومة .


6. الحمية تغلب السبع ) في المثل العربي : الكثرة تغلب الشجاعة (


7. الضيف ما يتشرط ومول الدار ما يفرط .


8. أش قرب الشي للشي ، شي صحيح وشي راشي .


9. أجيو يا ناس تشوفو هذا الحبيب ، مشى للديب وبغا يديرو نسيب .


10. آه ! آه ! واللي دار شي يلقاه ) ومنهم من قال: قاه !قاه ! واللي دار شي يلقاه ( الرجال زينهم في عقولهم ، والنسا عقولهم فزينهم .



11. آش عندك العطار ؟ كولشي على ظهر الحمار .



12. اللي مقابل المريض هو مريض .



13. جا من برا ، وعاود ما طرا .



14. جا حتى الملاح ، وقال العاشقين فالنبي .



15. جا حتى للبلاد فليو ، وقاسو الرواح .



16. الجوع و النوع ، و البكا بلا دموع .



17. الجوع القبي ، ياكل و يعبي .


18. جايبوس ولد وعماه.



19. جمعهوم فجمعة ،و دارهم فركعة .



20. جابها فالطابع.



21. جبنا لقرع إونسنا ،عرا راسو وهوسنا .



22. جماعة كاتغني واحد ،وواحد مايغني الجماعة .



23. أ نا الأحمق بن الأحمق ،اللي درت من الديب حبيب .



24. خلاقينا بلاعيب ، و العيب هداف .




25. خرفات البحاير ، و بقات المعاير.



26. خلا همو فالسطل ، و مشا يطل .



27. خوك خوك ، لا يغرك صاحبك .



28. خبار الناس عند الناس .



29. خبز السوق ، ما ياكلو غير البراني .




30. خبزتي تحت باطي ، ما يسمع حد عياطي .



31. الخبز والما ما يخليو على القلب غمة .



32. خدم تيدم ، كلس تندم .



33. الخدمة على الأولاد ، أفضل من الجهاد .



34. الخدمة جات يا الراجل ، هرس الباب وديرها مغازل .



35. خدم يالتاعس للناعس .



36. خفو دفو ، والتناقر فوق السطوحة .



37. الخلاخل والخوا من الداخل .



38. خنفوسة وتونس ، ولا غزالة وتهوس .


39. دير الفلوس ففم السبع يقول لك بع .



40. دهن السير إسير .



41. دهن لو حلقو ، ينسى اللي خلقو .



42. داخل القالة بالجهالة .


43. الدار المباركة ، هي اللي مافيها مبارك ولا مباركة .



44. داويت السقاطة واللماقة ، والخفيفة ما لقيت فيها طاقة .



45. دار الفضيحة فوق السطيحة .



46. دخلناهم خرجونا .



47. دخلناه ياكل الفريك ، صبح معانا شريك .


48. دخلناه من القطرة ، وبغا يدي لينا البقرة .



49. الدنيا غدارة ، والأيام دوارة ، مول الحمار دار طيارة ، ومول الخيمة دار عمارة .



50. اللي مشا ليه ما جابو ، واللي خلاه ما صابو .


51. فرش لولاد الناس فين إنعسوا ولادك .


52. الفم المسدود ما تدخل ليه دبانة .


53. فين ما درتي راسك تصيبو .



54. الفم إغني والدراع مغني .



55. الفم حراق طراق ، واليدين داوهوم السراق .



56. هايهاي على با ادريس ، باع الجمل وشرا التليس .



57. فران وقاد بحومة .



58. فين كنت يا الغنم ، ملي كنا كسابة .



59. الوقت المنقوس ، كا يغيب الكنار ويحضر المنحوس .



60. الصحبة المغشوشة ، حكها يبان عيبها .



61. قطران بلادي ولا عسل البلدان .



62. قطران العز ، ولا عسل الذل .



63. حد الحلاوة زبيبة .



64. قوة التقرقيب وقلة النقيب .



65. دخانهوم عمانا وطعامهم ما جانا .



66. قوة الهضرة ، ما تبيع ما تشري خضرة .



67. قد راسو قد الشاشية .


68. القصام للنار .


69. قهر البلا ، قبل لا يدير لك شي زبلة .


70. عرس يتيم ويتيمة واللي دار شي لله .


71. ربي ما تصيب ، عند ربي ما تخيب .


72. رزق الجوف تا يبات فيه .


73. ربيت كلبي حماني ، ربيت ولدي رماني .




74. رحمني نرحمك ، ما نتاشي ربي نعبدك .


75. ريحة لميمة تحييني وخا تكون بالسم تسقيني .



76. ربي عطاك والعبد فاش جاك .



77. ريح ساعة تا تخلي قاعة .



78. رخيهوم إرحموك .



79. رد الله بسوق الغزل ، حتى دارولو الدفة والقفل .



80. رفاقة المبلي كا تبلي .



81. راسها شايب ، وعامر بالغرايب .



82. رضيت بالويل والويل ما رضا بيا ، درتو عند راسي ولقيتو حدا رجلي .



83. دار من الحبة قبة .


84. اللي مشاليه ما جابو ، واللي خلى ما صابو .



85. ما ضرني لا عرا ولا حفا ، ضرني غير اللي باعني بنص دفة .



86. كول ديالك ، ونقي خيالك ، والباقي ما شي ديالك .
87. اللي حرث الجمل دكو .



88. العين ما تعلا على الحاجب .



89. اللي بغا العسل ، يصبر لقرص النحل .


90. وريه ، وريع ، ويلا عما سير وخليه .



91. اللي دارها بيديه ، يفكها بسنيه .




92. لبس كدك إواتيك .



93. اللي فراس الجمل فراس الجمالة .



94. ضربني وبكا ، سبقني وشكى .



95. يكفيه اللي فيه ، ويلا زدتيه غير غا تغميه .


96. سبحان من بيتها فشان ، وصبحها فشان ، وهو عظيم الشان .


97. سمني ويبزاري ، يطيبو لي احجاري .


98. سيدي حادق ، وللا احدق منو ، هو يحسب القديد وهي تقطع منو .


99. ساعة من عند الغني كا تغني .





100. سال المجرب لا تسال الطبيب .


101. سبق الميم ترتاح .

102. سبق الصريمة قبل العود .


103. سبو ما يحمل ورغة ، وورغة ما يحمل سبو .


104. سيد الحاج ملي ظهرو عواج ، عاد ناض إقلب على الزواج .



105. سال قلبك إوريك اللي كا يحبك .


106. سيد الفقيه يدو فالدواية ، وعينو غمازة .


107. السارح لولا فعايلو ، يدخل الجنة بنعايلو .


108. السمية نجار ، و ما فيدو لا مطرقة ولا مسمار .


109. سبق الحطب ، قبل لا يخطب .


110. الأحوانت متصافة والأرزاق مختلفة .



111. مول الحانوت خصو يكون قاعو من الرصاص ، وو جهو من النحاس .



112. شوفو هدا المفلس ، خلا بلادو و مشا يخمس .



113. الشرط عند الحرث ولا خصومة فالنادر .



114. المدينة حوينتات حوينتات ، شري تاكل ، وكري تبات .



115. شوية من الحنة ، وشوية من رطوبة اليدين .



116. الشهادة كا ترد من الجنة . (يعني شهادة الزور طبعا )



117. شبعة على شبعة كا تغني ، وجوعة على جوعة كا تفني .


118. الشجرة اللي ما فيها اوراق ، ما يظللو تحتها غير الحماق .


119. شي عطاتو ، وشي زواتو وشي فالثلث الخالي رماتو .



120. العلو والنزاهة ، والنعمة ما تراها .



121. اللي ما عندو هم تولدو لو حمارتو .



122. اعمر الكبش ما يتقلو عليه كرونو .


123. عند رخصو تخلي نصو .


124. عاش ما كسب ، مات ما خلى .


125. عمر العودة ما تولد البعير ، وعمر الحوت ما ياكل الشعير وعمر مرة البو ما تحن على الربيب ، وخى يكون في قاع البير .



126. عمر العدو ما يكون صديق ، وعمر النخالة ما تكون دقيق .



127. العقبة فوجه الاحباب حدورة .


128. الموت وسط الاحباب نزاهة .


129. عيب على الجمل إلا طلع للصمعة ، وما بلارج هديك رحبتو .



130. العتبة مجرودة والركاني بالدودة .



131. العبد إلى كان مدرب ما تعيبو كحولة ، والحر إلى كان مجعوب ما يسوى حتى نص فولة .



132. اللي عندو الغولة فالتليس ، ما يعرف جمعة ولا خميس .



133. يالطامع فالزيادة ، رد بالك من النقصان .



134. عندها لسان ولسين ، والثالث عند الحداد كاتيزين .



135. سولو الديب باش أنت حرامي ، قال ليهم : اللي دازت كانتبت عليها .



136. ساعي وبالعتلة ، كا يضرب الباب بالركلة .



137. العورة عمات والكايلة حمات ، اللا يعمي اللي عماه الله .



138. سبيكة على عليكة .



139. العروسة بالعجوزة اللوسة ، والهم بالكدوسة .


140. السنان قبل البنان ، لا خير فالزمان .


141. سوانا كاتموت ، و عينيها فالفلوس .


142. زبرني قبل الليالي ، و لا خلي لي ديالي .


143. الزمان كايحنت .


144. زول حرف الرا وبات برا.


145. الزير المتكي ما تضحك م تبكي الزير - قلة كبيرة مصنوعة من الطين .ج . الزيورة –


146. ديرها فريقة عالم و يسر عند الله سالم


147. شفار طا ح على قمار .


148. اللي دار العرس ،اعول على الهرس.


149. اللي كلاه فمو ، ياكلها فعضامو .



150. اللي لقا راحتو فالهبال ، أش غادي يدير بالعقل ( هبل تربح )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لامية العرب
عضوة مخضرمة
عضوة مخضرمة
avatar

انثى عدد الرسائل : 180
الموقع : السعودية -الرياض
تاريخ التسجيل : 26/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الأربعاء 9 أبريل - 19:55:49

وما من كاتبٍ إلا سيُفنى... وويُبقي الدّهرُ ما كتبت يداهُ
فلا تكتب بكفك غيرَ شيءٍ... يسرك في القيامة أن تراهُ
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أمة الله بانسيه
عضوة شرف
عضوة شرف
avatar

انثى عدد الرسائل : 68
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الخميس 10 أبريل - 16:12:48

لا تنه عن فعل وتأتى مثله ... عار عليك إذا فعلت عظيما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الإثنين 14 أبريل - 8:30:45

مثل مغربي


( رضيت بالهم ما رضى بي حطيتو عند راسي صبح عند رجليا )

--
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الإثنين 14 أبريل - 8:31:59

مثل ليبي يقول ( الجمل لمعوج ما يشوفش لعوج رقبته )
هدا لما شخص يستهزاء على شخص اخر و يعيب فيه و هو نفسه عنده عيوب


--------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الإثنين 14 أبريل - 8:35:29

الوسّادة تغلب الولاّدة

المتغطي بالدنيا عريان

- انسى الطّمع، ينساك فقر الدنيا

- اللّي يتخبّى تفضحه الدنيا

- الدنيا مع الواقف

- الدنيا أعطيها تعطيك

- الدنيا بالوجوه و الآخرة بالفعايل

- اللّي عطاه الزمان، خذاه الزمان

- الزمان المعكوس، الأذناب تولّي رؤوس

امثال تونسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الإثنين 14 أبريل - 8:39:25

العزوزة هاززها الواد وهي تقول العام صابة = العجوز ستغرق بالوادي بسبب كثرة المطر وهي تقول هاته السنة خصبة
معناه : تقال لأنسان هو في حالة خطرة أو سيئة وهو يقول أن العالم بخير وكل شيء تمام.


* يا مزين من برة آش حالك من داخل. = يا جميل المنظر من الخارج كيف يكون حالك من الداخل يا ترى؟
معناه : تقال لكل من يهتم بالمظاهر الخداعة دون الاهتمام بالجوهر.

* كب الطنجرة على فمها تطلع الطفلة لامها = اقلب القدر على وجهه تصبح البنت مثل أمها
-----------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الإثنين 14 أبريل - 10:35:38

زمنٌ عجبٌ .. كونٌ عجبٌ .. خَلقٌ عجبٌ .. وأنا عجبُ
من (ثرثرة عجوز .. في الوقت المُسْتقطع )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الخميس 17 أبريل - 12:23:28




    • المشورة والمناظرة بابا رحمة ومفتاح بركة .
    • فأرفع لنفسك بعد موتك ذكرها فالذكر للإنسان عمر ثاني أحمد شوقي .
    • دقات قلب المرء قائلة له إن الحياة دقائق وثواني .
    • ( من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة ف الجنة ) حديث شريف
    • ويلهيك حسن زمان الربيع فآخذ للعلم قلي متى أحمد بن فارس الرازي .
    • إذا كان يؤذيك حر المصيف ويبس الخريف وبرد الشتا
    • فعلم ما استطعت لعل جيلاً سياتي يحدث العجب العجاباً أحمد شوقي .
    • و إذا لم تر الهلال فسلم لأناس رأوه بالأبصار .
    • إن العاصفة تستطيع أن تقلع مدينة لكنها لا تستطيع أن تحل عقدة خيط .
    • ( قل هذه سبيلى أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني ... ) قرآن كريم .
    • لا تكن يابساً فتكسر ولا طرياً فتعصر .
    • تستطيع أن تأخذ الحصان إلى النهر ولكن لا تستطيع أن تجبره على الشرب
    • ( ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله صالحاً وقال إنني من المسلمين ) قرآن كريم .
    • إذا ركلك الناس من الخلف فعلم أنك في المقدمة مثل فرنسي
    • الملتفت لا يصل .
    • يا ابن آدم إنما أنت أيام مجموعة كلما ذهب يوم ذهب بعضك الحسن البصري .
    • إن الكرام إذا ما أسروا ذكروا من كان يألفهم في المنزل الخشن .
    • أنا عبد من علمني حرفاً واحداً إن شاء باع وإن شاء استرق سيدنا علي
    • كل الناس يفكرون في تغيير العالم ولكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه .
    • ( تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض ولافساداً ) قرآن كريم .
    • متى يبلغ البنيان تمامه إذا كنت تبني و غيرك يهدم .
    • ( أنا عند ظن عبدي بي . . ) حديث قدسي .
    • يحتاج الإنسان إلى عامين ليتعلم الكلام و يحتاج إلى أعوام ليتعلم الصمت .
    • عند كثير من الناس مشكلة كبيرة وهي أنهم يفتنون في كثير من القضايا التي تحتاج إلى تفكير ..... بدون تفكير .
    • لا تحسبن المجد تمراً أنت أكله لن تبلغ المجد حتى تلعق صبرا
    • يخاطبني السفيح بكل قبح وأكره أن أكون له مجيباً يزيد سفاهة وأزيد حلماً كعود زاده الإحراق طيباً إمام الشافعي
    • من لم يزد شيئاً على الدنيا فهو زائد عليها . مصطفى صادق الرافعي
    • من لم تكن له بداية محرقة لم تكن له نهاية مشرقة .
    • ولم أرفي عيوب الناس عيباً كعجز القادرين على التمام المتنبي
    • تواضع تكن كالنجم لاح لناظر على صفحات الماء وهو رفيع .
    • عندما تضع بين عينيك ما لا تستطيع سيحجزك ذلك عما تستطيع .
    • ( لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ) قرآن كريم
    • ( وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا ) قرآن كريم
    • وما الخوف إلا ما تخوفه الفتى وما الأمن إلا ما رآه الفتى أمناً
    • الحقائق لا تأتي إلا إلى الذين يكافحون من أجلها المفكر السعودي إبراهيم البليهي
    • ليس هناك وصفة طبية أهم من المعرفة .
    • بإمكان المياه أن تحمل سفينة وبإمكانها ان تقلبها .
    • إذا لم يكن لحياتك خطة فأنت جزء من خطة الآخرين .
    • لماذا تؤثر المياه في الصخر ؟ للمداومة والإستمرار
    • على المرء أن يفعل الخير جهده وليس عليه أن تتم المطالب
    • ليس صحيحاً من زرع حصد_ولكن من زرع ورعى وسقى و عزق وتعب حصد .
    • أصعب نضال على الإطلاق هو النضال لتكون أحسن من الإنسان العادي .
    • الشخص الناجح هو الذي يستطيع أن يتخيل و يحول خياله إلى واقع .
    • جودة الخيال في أن يتدفق لا في أن يتجمد .
    • الأفضل أن تترك التفكير فيما ليس لديك و أن تركز على ما لديك
    • الزائد من السمك يفسد بعد ثلاثة أيام .
    • الرياح العاصفة لا تدوم أكثر من الصباح .
    • هناك في العالم ما يكفي لإحتياجات الإنسان وليس لجشعه غاندي
    • ( ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلاً عظيماً ) قرآن كريم .
    • تجيء بمائها طوراً وطوراً تجيء بحمأة وقليل ماء .
    • وما طلب المعيشة بالتمني ولكن ألق دلولك في الدلاء .
    • عندما تقتلع الأعشاب تخلص من الجذور .
    • القطة التي تتخطى موقد نار لا تتخطاه ثانية ولو كان بارداً
    • المرأة كما تبدوا و الرجل كما يشعر .
    • سر السعادة ليس هو أن تفعل ما تحب ولكن أن تحب ما تفعل جيمس باري
    • ليس كافياً أن تضع لنفسك أهدافاً و إنما يجب أن تحققها مثل إيطالي .
    • فكر ببطء ونفذ بسرعة _ فكر عالميأ وتصرف محلياً
    • إن الفشل المؤقت هو مجرد فرصة لبداية ثانية أكثر ذكاءُ هنري فورد
    • تحكم في مصيرك وإلا سوف يفعلها شخص آخر جاك ويلش .
    • هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون سيدنا محمد
    • إذا كنت تظن ان التعليم مكلف فجرب الجهل ديريك بوك
    • لا تطالب بأن تكون الأشياء أيسر أطلب بدلاً من ذلك أن تكون أنت أكثر كفائة جيم رون
    • الكثير من الناس يتلقون النصائح ولكن الحكماء فقط يستفيدون منها سايروس
    • إذا كنت لا تعلم إلى أين أنت ذاهب فلا يهم أي طريق تسلك
    • بمجرد أن تفكر في انك سوف تكتفي بالمركز الثاني فهذا هو ما سيحدث لك جون كندي
    • الإستغلال العظيم للحياة هو ان نقضيها في عمل شيء ما يبقى إلى ما بعد الحياة ويليام جيمس
    • يجب أن يكون لك هدف حتى تجد الحافز الذي يجعلك تنهض من فراشك كل صباح ويلدر
    • من لم تحلق به حصيرة المسجد البالية فلن يطير به بساط السندباد محمد الراشد
    • ابحث عن المعرفة فالمعرفة لا تبحث عن أحد أناتول فرانس
    • إن مثقفاً واحداً يموت معناه مكتبة بأكملها تختفي طارق سويدان
    • نحن نستورد أدوات المدينة لكن لا نتعامل معها بشكل حضاري مالك بن نبي
    • لا يجب أن تقول كل ما تعرف ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول
    • العقل ليس وعاء يجب ملؤه ولكنه نار يجب إيقادها بلوتارك .
    • كن إبن من شئت و اكتسب أدباً يغنيك محموده عن النسب .
    • يمكننا التوقف في أثناء الصعود لا في أثناء الهبوط
    • لا تهجر أخاك لأخطائه لو تعددت فقد تأتيك ساعة لا تجد فيها غيره
    • العضو غير العامل في الجسم يضمر
    • ليس كل ما يلمع ذهباً
    • لكي تنفعك المواعظ يجب أن يكون لك من نفسك واعظ .
    • ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
    • إذا هبت رياحك فاغتنمها فإن لكل خافقة سكون
    • إتخذ الليل جملاُ تنل به أملا
    • علامة المقت إضاعة الوقت
    • إذا كان لديك مجموعة مفاتيح فإن آخر مفتاح هو الذي يفتح الباب
    • العلم عز لا ذل فيه لا يدرك إلا بذل لا عز فيه
    • الأصوات القوية من الطبول الفارغة
    • الإنسان الذكي يعرف أن يتحدث و الحكيم يعرف أن يصمت /علي عزت بيكوفيتش /
    • لا تقتل البعوض و إنما جفف المستنقعات /علي عزت بيكوفيتش /
    • إن المراجعة و النقد الذاتي يسببان آلاماً ولكنها يمثلان الخطوة الأولى على طريق إيقاف التدهور / عبد الكريم بكار /
    • وكن أرضاً لينبت فيك ورد فإن الورد منبته التراب
    • يبقى الإنسان موقراً ما دام صامتاً فإذا تكلم فإما يزداد وإما ينقص و غالباً ينقص
    • أن أعلمك الصيد خير لك من أن أطعمك السمك
    • قل ماذا تقرأ أقل لك من أنت
    • إفعل ما تستطيع لأطول وقت تستطيع وعندما لا تستطيع إفعل شيء آخر تستطيع
    • أجمل مافي الورود أنها تعطر اليد التي تسحقها
    • لو لم تكن الحياة قاسية لما ولدنا فيها ونحن نبكي
    • ليس العار أن تسقط لكن العار أن لا تستطيع النهوض
    • المغرور كالطائر كلما ارتفع صغر في أعين الناس
    • لايستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كنت منحنياً
    • يهب الله لكل طير رزقه ولكن لا يلقه له في عشه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الخميس 17 أبريل - 14:10:29

اصلح نفسك أولا إذا أردت أن تصلح الناس
*
يفتقد الواقع من يعيش في عالم الأوهام
*
اكبح لسانك و لا تجعله يسبق تفكيرك
*
لا تمش بحذاء غيرك حتى لا تتعثر خطواتك ، فتقع وتنكشف حقيقتك
*
العلم سلاح يحمله الإنسان ليحمي به نفسه ، والجهل ينزع سلاح الإنسان فلا يجد ما يحمي به نفسه
*
احترم من هو أكبر منك يحترمك من هو أصغر منك
*
لا تلق بحجر في البئر فقد تحتاج لأن تشرب منها ثانية
*
إن الشجرة التي تستظل بظلها ، زرعها من عاش قبلك فلا تنس أن تزرع غيرها ليستظل بها من يأتي بعدك
*
اغفر دائما لأعدائك فلا شيء يضايقهم أكثر من ذلك
*
إذا أردت تغيير الواقع فأبدأ بتغيير نفسك
*
سماء الإيمان نور وصفاء ، وبحر الكفر ظلام بغير قرار
*
كوخ تسعد فيه وتضحك ، خير من قصر تشقى فيه وتبكي
*
قليل دائم خير من كثير زائل
*
لا يستطيع الغربال أن يحجب قرص الشمس
*
الحقيقة تطفو على السطح مهما طال حبسها في الأعماق
والخديعة تسقط في الأعماق مهما طال بقاؤها على السطح
*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لامية العرب
عضوة مخضرمة
عضوة مخضرمة
avatar

انثى عدد الرسائل : 180
الموقع : السعودية -الرياض
تاريخ التسجيل : 26/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الجمعة 18 أبريل - 21:41:58

أذان المرء حين الطفل يأتي -------- و تأخير الصلاة إلى الممات
دليــــــل أن محيـــاه قـصيــر -------- كمــا بين الأذان إلى الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحياء رمز الرقى
عضوة مخضرمة
عضوة مخضرمة


انثى عدد الرسائل : 289
البلد : تونس
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الإثنين 28 أبريل - 3:44:20

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الله الله على هذه قصيدة الجدااااااااااااا رائعة شكرااااااااااااااااا على المجهود


اذا المرء لا يرعاك الا تكلفا
فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحة
وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
فلا كل من تهواه يهواك قلبه
ولا كل من صافيته لك قد صفا
اذا لم يكن صفو الوداد طبيعة
فلا خير في ود يجيء تكلفا
ولا خير في خل يخون خليله
ويرميه من بعد المودة بالجفا
سلام على الدنيا اذا لم يكن بها
صديق صدوق صادق الوعد منصفا

------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الإثنين 28 أبريل - 7:25:26

إنه الامام الشافعي رحمه الله
وما ادراك ما الشافعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحياء رمز الرقى
عضوة مخضرمة
عضوة مخضرمة


انثى عدد الرسائل : 289
البلد : تونس
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....   الثلاثاء 29 أبريل - 2:24:20

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا على التوضيع و على المعلومة

***و الشيء من مئتاه لا يستغرب ***

-------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما قلَّ ودلَّ ... طرائف ... حكمة .. بيت شعر .. مثل .. موعظة.....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القابضون على الجمر :: ( قـسم التواصل و الإدارة ) :: إسـتراحة وترفـيه-
انتقل الى: