الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تربية النفس -ابن الجوزي-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: تربية النفس -ابن الجوزي-   الخميس 10 أبريل - 6:07:41

تأملت جهاد النفس فرأيته أعظم الجهاد ورأيت خلقاً من العلماء والزهاد لا يفهمون معناه لأن فيهم من منعها حظوظها على الإطلاق وذلك غلط من وجهين‏.‏

أحدهما‏:‏ أنه رب مانع لها شهوة أعطاها بالمنع أوفى منها‏.‏

مثل أن يمنعها مباحاً فيشتهر بمنعه إياها ذلك فترضى النفس بالمنع لأنها قد استبدلت به المدح‏.‏

وأخفى من ذلك أن يرى - بمنعه إياها ما منع - أنه قد فضل من سواه ممن لم يمنعها ذلك وهذه دفائن تحتاج إلى منقاش فهم يخلصها‏.‏

والوجه الثاني‏:‏ أننا قد كلفنا حفظها ومن أسباب حفظها ميلها إلى الأشياء التي تقيمها فلا بد من إعطائها ما يقيمها وأكثر ذلك أو كله مما تشتهيه‏.‏

ونحن كالوكلاء في حفظها‏.‏

لأنها ليست لنا بل هي وديعة عندنا فمنعها حقوقها على الإطلاق خطر‏.‏

ثم رب شد أوجب استرخاء ورب مضيق على نفسه فرت منه فصعب عليه تلافيها‏.‏

وإنما الجهاد لها كجهاد المريض العاقل يحملها على مكروهها في تناول ما ترجو به العافية ويذوب في المرارة قليلاً من الحلاوة ويتناول من الأغذية مقدار ما يصفه الطبيب‏.‏

ولا تحمله شهوته على موافقة غرضها من مطعم ربما جر جوعاً ومن لقمة ربما حرمت لقمات‏.‏

فكذلك المؤمن العاقل لا يترك لجامها ولا يهمل مقودها - بل يرخي لها في وقت والطول بيده‏.‏

فما دامت على الجادة لم يضايقها في التضييق عليها‏.‏

فإذا رآها قد مالت ردها باللطف فإن ونت وأبت فبالعنف‏.‏

ويحبسها في مقام المداراة كالزوجة التي مبني عقلها على الضعف والقلة فهي تدارى عند نشوزها بالوعظ فإن لم تصلح فبالهجر فإن لم تستقم فبالضرب‏.‏

وليس في سياط التأديب أجود من سوط عزم‏.‏

هذه مجاهدة من حيث العمل فأما من حيث وعظها وتأنيبها فينبغي لمن رآها تسكن للخلق وتتعرض بالدناءة من الأخلاق أن يعرفها تعظيم خالقها لها فيقول‏:‏ ألست التي قال فيك‏:‏ خلقتك بيدي وأسجدت لك ملائكتي وارتضاك للخلافة في أرضه وراسلك واقترض منك واشترى‏.‏

فإن رآها تتكبر قال لها‏:‏ هل أنت إلا قطرة من ماء مهين تقتلك شرقة وتؤلمك بقة‏.‏

وإن رأى تقصيرها عرفها حق الموالي على العبيد‏.‏

وإن ونت في العمل حدثها بجزيل الأجر‏.‏

وإن مالت إلى الهوى خوفها عظيم الوزر ثم يحذرها عاجل العقوبة الحسية كقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُم وَأَبْصَارَكُمْ ‏"‏ والمعنوية كقوله تعالى‏:‏ ‏"‏ سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتَي الّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ في الأرضِ بِغَيرِ الْحَقِّ ‏"‏‏.‏

فهذا جهاد بالقول وذاك جهاد بالفعل‏.‏

صيد الخاطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحياء رمز الرقى
عضوة مخضرمة
عضوة مخضرمة


انثى عدد الرسائل : 289
البلد : تونس
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تربية النفس -ابن الجوزي-   الخميس 10 أبريل - 7:24:52

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته موضوع قمة في الروعة و التميز لانه يدعوا الى تربية النفس الامارة بالسوء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sali
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


انثى عدد الرسائل : 12
البلد : maroc
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تربية النفس -ابن الجوزي-   السبت 12 أبريل - 7:58:53

موضوع روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
avatar

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: تربية النفس -ابن الجوزي-   الثلاثاء 15 أبريل - 8:58:16

ومروركم اروع بوركتم عليه









----------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تربية النفس -ابن الجوزي-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القابضون على الجمر :: ( عيوب النفس وأمراض القلوب ) :: تربية النفس على ترك الذنوب-
انتقل الى: