القابضون على الجمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

---حـنـظـلة---

5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جــواد
الـ زعــيـ ـم
الـ زعــيـ ـم
جــواد

ذكر عدد الرسائل : 268
البلد : أَينَْمَا وُجِدَ الإِسْـلاَمُ فدَاك>وَطَـنِي

---حـنـظـلة--- Empty
مُساهمةموضوع: ---حـنـظـلة---   ---حـنـظـلة--- Emptyالإثنين 14 أبريل - 9:01:16

طبعا نحن نعرف منذ قديم أن حنظلة ليس هو ناجي العلي.. وأن ناجي العلي ليس هو حنظلة !

فالإثنين عرفوا بعضهما في فترة من العمر، ولهما الكثير من الخلافات التي يتحدثان عنها، وقد مات أحدهما ولم يزل الآخر حيا.. وفي العاشرة من العمر!!

يقول حنظلة يا سادة يا كرام:

عزيزي القارئ اسمح لي ان اقدم لك نفسي .. انا وأعوذ بالله من كلمة أنا ..

اسمي : حنظلة ، اسم أبي مش ضروري ، امي .. اسمها نكبة وأختي الصغيرة فاطمة ..

نمرة رجلي :ما بعرف لاني دايماًً حافي ..

تاريخ الولادة : ولدت في (5 حزيران 67)

جنسيتي: انا مش فلسطيني مش أردني مش كويتي مش لبناني مش مصري مش حدا .. الخ ،باختصار معييش هوية ولا ناوي اتجنس .. محسوبك انسان عربي وبس ..

ثم يستطرد قائلا عن ناجي:

التقيت بالصدفة بالرسام ناجي .... كاره فنه لانه مش عارف يرسم .. وشرحلي السبب .. وكيف كل ما رسم عن بلد .. السفارة بتحتج ..الارشاد والانباء ( الرقابة) بتنذر ..

قلي الناس كلها اوادم .. صاروا ملايكة .. وآل ما في أحسن من هيك .. وبهالحالة .. بدي ارسم بدي اعيش .. وناوي يشوف شغلة غير هالشغلة ..

قلتله انت شخص جبان وبتهرب من المعركة .. وقسيت عليه بالكلام ، وبعدما طيبت خاطرو .. وعرفتو على نفسي واني انسان عربي واعي بعرف كل اللغات وبحكي كل اللهجات معاشر كل الناس المليح والعاطل والادمي والازعر .. كل الانواع .. اللي بيشتغلوا مزبوط واللي هيك وهيك .. وقلتله اني مستعد ارسم عنه الكاريكاتير . كل يوم وفهمته اني ما بخاف من حدا غير من الله واللي بدوا يزعل يروح يبلط البحر .. وقلتلو عن اللي بيفكروا بالكنديشن والسيارة وشو يطبخوا اكتر من مابفكروا بفلسطين ..

وياعزيزي القارئ .. انا اسف لاني طولت عليك .. وما تظن اني قلتلك هالشي عشان اعبي هالمساحة .. واني بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن صديقي الرسام اشكرك على طول .. وبس ..

التوقيع (حنظلة)

..ويقول ناجي العلي عن حنظلة:

ولد حنظلة في العاشرة من عمره، و سيظل دائماً في العاشرة ، ففي تلك السن غادرتُ الوطن، وحين يعود، حنظلة سيكون بعد في العاشرة، ثم سيأخذ في الكبر بعد ذلك ... قوانين الطبيعة المعروفة لا تنطبق عليه، إنه استثناء لأن فقدان الوطن استثناء ،.. وستصبح الأمور طبيعيةً حين يعود للوطن ..لقد رسمته خلافاً لبعض الرسامين الذين يقومون برسم أنفسهم ويأخذون موقع البطل في رسوماتهم ... فالطفل يُمثل موقفاً رمزياً ليس بالنسبة لي فقط ... بل بالنسبة لحالة جماعية تعيش مثلي وأعيش مثلها. .. قدمته للقراء واسميته حنظلة كرمزللمرارة، في البداية قدمته كطفل فلسطيني لكنه مع تطور وعيه أصبح لهأفق قومي ثم أفق كوني إنساني.

---حـنـظـلة--- Han2

أما عن سبب إدارة ظهره للقراءفتلك قصة تُروى: في المراحل الأولى رسمتُه ملتقياً وجهاً لوجه معالناس، وكان يحمل "الكلاشنكوف" وكان أيضاً دائم الحركة وفاعلاً ولهدور حقيقي: يناقش باللغة العربية والإنجليزية، بل أكثر من ذلك فقدكان يلعب "الكاراتيه" .. يغني الزجل ويصرخ ويؤذن ويهمس ويبشربالثورة.
وفي بعض الحالات النادرة، وأثناءانتفاضة الضفة الغربية، كان يحمل الحجارة ويرجم بها الأعداء،وأثناء خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت كان يقبّل يد هذهالمدينة الجريحة مثلما كان يقدم الزهور لها. .

---حـنـظـلة--- Han1

كنت أحرض الناس .. بعفوية الطفل الذي عقد يديه خلف ظهره ، ولكن بعد حرب أكتوبر 1973 " كتفته" باكراً لأن المنطقة ستشهد عملية تطويع وتطبيع مبكرة قبل رحلة " السادات " ... من هنا كان التعبير العفوي لتكتيف الطفل هو رفضه وعدم استعداده للمشاركة في هذه الحلول ، وقد يعطى تفسيراً أن لهذا الطفل موقفاً سلبياً ينفي عنه دور الإيجابية، لكنني أقول: إنه عندما يرصد تحركات كل أعداء الأمة، ويكشف كافة المؤامرات التيتحاك ضدها، يبين كم لهذا الطفل من إسهامات إيجابية في الموقف ضدالمؤامرة ... وهذا هو المعنى الإيجابي. ..أريده مقاتلاً ، مناضلاً و.. حقيقة الطفل أنه منحازٌللفقراء، لأنني أحمل موقفاً طبقياً، لذلك تأتي رسومي على هذا النحو، والمهم رسم الحالات والوقائع وليس رسم الرؤساء والزعماء.
إن"حنظلة"شاهد العصرالذي لايموت.. الشاهد الذي دخل الحياة عنوة ولن يغادرها أبداً .. إنه الشاهد الأسطورة ، وهذه هي الشخصية غير القابلة للموت ، ولدت لتحيا ، وتحدت لتستمر ، هذا المخلوق الذي ابتدعته لن ينتهي من بعدي ، بالتأكيد ، وربما لا أبالغ إذا قلت أني قد أستمر به بعد موتي ) .
---حـنـظـلة--- Han3

ونعرف أيضا أن حنظلة -إلى جانب إدارة ظهره للقارئ- كان قليل الكلام، فهو يكتفي بمجرد وجوده! وهو أيضا حامل للحجر أو للقلم باستمرار.. وإن كان هناك حالات قليلة قد تكلم فيها منها هذه الحالة:
---حـنـظـلة--- Palnaji117

.. وبعد.. أتمنى أن أكون قد ألقيت ضوءا على الصديقين وعلى علاقتهما ببعضهما..!

عضوة مخضرمة

انثى عدد الرسائل : 289
البلد : تونس

---حـنـظـلة--- Empty
مُساهمةموضوع: رد: ---حـنـظـلة---   ---حـنـظـلة--- Emptyالإثنين 14 أبريل - 9:14:44

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا على المجهود و شكرا على الموضوع

-------------------
أمة الله بانسيه
عضوة شرف
عضوة شرف
أمة الله بانسيه

انثى عدد الرسائل : 68
البلد : مصر

---حـنـظـلة--- Empty
مُساهمةموضوع: رد: ---حـنـظـلة---   ---حـنـظـلة--- Emptyالأربعاء 14 مايو - 10:01:55

بارك الله فيك للموضوع ارائع وللمجهود
ايمان نور
عضوة مخضرمة
عضوة مخضرمة

انثى عدد الرسائل : 91

---حـنـظـلة--- Empty
مُساهمةموضوع: رد: ---حـنـظـلة---   ---حـنـظـلة--- Emptyالثلاثاء 27 مايو - 7:25:32

ضحكنى
تسلم ايدك وربنا يباركلك
لامية العرب
عضوة مخضرمة
عضوة مخضرمة
لامية العرب

انثى عدد الرسائل : 180

---حـنـظـلة--- Empty
مُساهمةموضوع: رد: ---حـنـظـلة---   ---حـنـظـلة--- Emptyالسبت 7 يونيو - 22:20:23

اعتقد ان حنظلة هذا شخصية درامية تميل الى الواقعية اكثر مما هي فكاهية

---حـنـظـلة---
صفحة 1 من اصل 1