الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عصير الرمان .. علاج جديد لسرطان البروستات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahim
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

مُساهمةموضوع: عصير الرمان .. علاج جديد لسرطان البروستات   الأربعاء 20 فبراير - 3:18:49


<table style="WIDTH: 100%"><tr><td class=style2>
</TD></TR></TABLE>



الرمان ذو علاقة إيجابية مع صحة الإنسان. فقد تبين أن عصير الرمان يمكن أن يبطئ سرطان البروستات. وذلك بشرب 8 أونسات 31.1غرام من عصير الرمان يومياً كما ثبت من خلال دراسات أجريت في هذا المجال مما شجع الباحثين على الاعتقاد بأن تأثير العصير كبير إلى درجة تجعل كبار السن المصابين بسرطان البروستات لن يموتوا بسبب البروستات. ويحوي الرمان مجموعة من المواد الكيميائية التي تقلل من تلف الخلايا إلى الحد الأدنى كما تقتل الخلايا السرطانية. وقــد قــامت جــامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس بهذه الدراسة ونشرت أبحاثها في مجلة أبحاث السرطان The Journal of Clinical Cancer Research.

وقد ركز فريق البحث في الجامعة على 50 رجـلاً مـن الذين تعرضوا للجـراحة لاستئصال الـبروستات المسـرطنة أو للمـعالجة الشـعاعية Radiation Treatment مــن أجــل ســرطان البروستات والتي ظــهر بعدها أن السرطان قد بدأ يعود للظهور بسرعة مرة أخرى، ويمكن مراقبة وجود الخلايا السرطانية بقياس مستوى مــــادة كيميائية تنتجها هذه الخـــلايا تدعى مـــــــولد المضاد الخــــاص بالبروستات PSA Prostate Specific Antigen وقــد قــاس الباحثون المـــدة التي تلزم ليتضاعف مستوى PSA في المرضى، وكلما كانت المدة اللازمة للتضاعف الوسطي صغيرة كلما دل ذلك على سرعة تطور السرطان، وكان الرقم الوسطي هو 15 شهراً للمرضى العاديين. غير أن المرضى الذين كانوا يشربون عصير الرمان بانتظام يومياً قد ازدادت المدة اللازمة لتتضاعف الخلايا السرطانية إلى 54 شهراً أي أربع سنوات ونصف السنة، كما أن بعض الرجـــال في هذه الــــــــدراسة استمرات مستويات الـPSA عندهم منخفضة حتى بعد 3 سنوات مع أنهم لم يكونوا خاضعين لأي علاج آخر ما عدا تناول عصير الرمان مما يشير إلى توقف النمو السرطاني. وذلك يشكل دلالة قيمة على أهمية عصير الرمان العلاجية المضادة للسرطان.



التأثير المترافق Combined Effect

يقول الدكتور ألان بانتاك "Dr. Allan Pantuck " وهو رئيس فريق الباحثين في جامعة كاليفورنيا: "لقد أدهشني ما رأيته من تحسن في قيم الـ PSA. وبالنسبة لكبار السن البالغين 65-70 سنة ممن سبقت معالجتهم من سرطان البروستات فإن إعطاءهم عصير الرمان سيبعد عنهم خطر الموت بسبب هذا النوع من السرطان. ونأمل أن نمنع أو نؤخر الحاجة إلى العلاجات الأخرى كالعلاج الهرموني والعلاج الكيميائي لما لهما من آثار جانبية ضارة".

ومــن المعروف أن عصير الرمـــان يتمتع بخاصية مضــــادة للالتهــــــــاب Anti-Inflammatory ويحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة Antioxidants التي تحـمي خـــلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحـــرة Free radicals كما يحتــــوي Isoflavones التي يعتقد أنها تلعب دوراً في قتل الخلايا السرطانية.

ويعتــــقد الدكتور بانتاك أن عصير الرمان يحتوي على مواد كثيرة تتآزر مع بعضها لإعطاء الاستجابة الإيجابية النافعة وبذلك فإنها تؤثر بمجمــــوعها. وليــــس من الحكمة عزل أحد المكونات الفعالة واستخدامه لوحده.

وتقول الدكتورة لوراجين أرمسترونغ Dr. Laura Jane Armstrong"" من قسم أبحاث السرطان Charity Cancer Research:

"إن من المضامين المهمة لنتائج هذه الدراسة التي أجريت على المرضى المصابين بسرطان البروستات هي إمكانية استبدال العلاجات الكيميائية والهرمونية والشعاعية الشديدة التأثير والتي لها آثار جانبية تصيب المريض بالوهن والضعف، استبدالها بهذا العلاج الطبيعي البسـيط والمفيد والفعال".



"فيهما فاكهة ونخل ورمان"



تبين لنا من الأبحاث الحديثة أنه عدا عن كون الرمان غذاءً طيباً نافعاً فإنه دواء ناجع وفعال لسرطان البروستات، ذلك المرض الخطير الذي يصاب به في أميركا وحدها حولي 150000 رجل سنوياً ويموت منهم حوالي 35000 سنوياً. فكيف بأقطار الدنيا مجتمعة؟!

ومما يلفت النظر في الآية الكريمة 68 من سورة الرحمن التي اتخذناها عنواناً ذكر الفاكهة بشكل إجمالي غير مفصل وتخصيص فاكهتين هامتين هما النخل والرمان، فالآية الكريمة تذكرهما على أنهما من طعام أهل الجنة. والآية الكريمة تدعو إلى التأمل في أهمية هاتين الفاكهتين وفوائدهما نظراً لتخصيصهما بالذكر من دون جميع الفواكه الأخرى. وبالإضافة لما ذكـرناه في بحــــث ســــابق صادر عن جامعة كاليفورني فإن بحثاً آخــر من مـوقع على الإنترنت يذكر فوائد أخرى للرمان ومنها احتواؤه على كميات وافرة من حمض إيلاجك Ellagic Acid وهو مضاد أكسدة قوي يحمي الأغشية الخلوية من التأثير الضار المسرطن للجذور الحرة. وسبحان من أوجد في طعام الإنسان لذة ومتعة إضافة لما فيه من شفاء ووقاية خلافاً للأدوية الكيميائية من صنع الإنسان التي يتناولها الإنسان وهو كاره عدا عن غلاء ثمنها وآثارها الجانبية الضارة بل والخطرة أحياناً. وفي دراســة علمية أخرى يــدعو الباحــثون متـــوسطي العمـــــر وكبــار السن مــن الرجــــال إلى تناول الأغـــذية المحــتوية عــلى مــضادات الأكســدة المشهـــورة وهي الفــــيتامينات A, C, E, Beta-carotene الشائعة جداً في الفواكه إجمالاً كما ذكرت الآية الكريمة في مطلعها. كما يوصون أيضاً بتناول 200 ميكروغرام من السيلينيوم و004 وحدة دولية من فيتامين E يومياً إما من الأغذية النباتية أو كدعم إضافي مستقل، وذلك للوقاية من خطر الإصابة بسرطان البروستات إضافة لما لها من أثر في الوقاية من السموم الصادرة عن دخان السجائر وعوادم السيارات وأنواع الملوثات في الجو والماء والتربة. ويحتوي الرمان أيضاً على أملاح معدنية مفيدة كالفسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم وكذلك سكريات وبروتينات وألياف غذائية نبــــــاتية. ومن فوائده أيضاً أنه هاضم ومضاد للعفونة ومضاد للأكسدة ومطهر ومعالج لتصلب الشرايين ومنشط للقلب والأعصاب ومعالج لقرحة المعدة والتهاباتها.

ويتمتع قشر الرمان بكونه قابضاً قوياً ولذا فإنه مفيد في معالجة الزحار والإسهال والتهابات القولون وخاصة الطبقة البيضاء التي تفصل فصوص الرمان عن بعضها.

ويفيد مغلي القشر في معالجة سيلان الثر الأبيض كغسول موضعي.. فهل أشرقت على عقولنا وقلوبنا رحمة ربنا عز وجل عندما لفت نظرنا لما أودعه لنا في ثمرة الرمان؟!



النخل التمر:



ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: من تصبح بسبع تمرات - وفي لفظ من تمر العالية - لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر متفق عليه. ولعل كلمة سحر من إدراج بعض الرواة. وذلك لأن السحر أمر نفسي ناجم عن تسلط الشيطان. ولا يدفع أذاه إلا الاستعاذة بالله والالتجاء إليه كما تدل على ذلك سورة الفلق وكما هو ثابت في السنة المطهرة إذ كان صلى الله عليه وسلم يحصن الحسن والحسين رضي الله عنهما بكلمات الله التامة وليس بإطعامهم التمر. وفي حديث آخر: العجوة من الجنة وفيها شفاء من السم رواه الترمذي.

وليس في هذا الحديث الشريف ذكر للسحر. وقد ثبتت فائدة التمر في مقاومة السموم بأبحاث علمية متعددة. وبالتالي فهذه الأحاديث الشريفة تعتبر من المعجزات العلمية للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، كما أنها من دلائل نبوته الكريمة.

ويساعد التمر على النمو لدى الأطفال لغناه بالفيتامين A وبالخمائر والبروتينات والسكريات السهلة الهضم كما يفيد التمر المسنين الذين يعانون من ضعف السمع لاحتوائه على الفيتامين A وبعض فيتامينات B.

والتمر يقوي الأعصاب ويعالج تصلب الشرايين ويفيد في تنشيط الخصوبة الجنسية لغناه بالفسفور والأملاح المعدنية المتعددة والفيتامينات.

وكذلك فإن التمر ينشط الغدة الدرقية ويقوي الكبد. ومن المكتشفات الحديثة عن التمر أنه يساعد على تهدئة الأعصاب ومقاومة التوتر والأرق، ولذا ينصح بتناول بضع حبات من التمر قبل النوم لمن يعاني من الأرق. وهو بالتأكيد خير من تناول الأدوية المنومة التي تسبب الإرهاق وتضر الجهاز البولي خاصة المثانة التي تصاب بالعجز عن إفراغ محتواها مما قد يؤدي إلى حدوث الإنتان. ويحتوي التمر كمية جيدة من الألياف النباتية المهمة والواقية من أمراض الأمعاء كسرطان القولون وداء الرتج Diverticulitis وداء كروز Crohn's disease، وتفـيد الألياف أسـاساً في تنشيط حــــركة الأمعاء لـطرد الفضلات وبالتالي فهو علاج للإمساك. وتضع إحدى شركات الأدوية في ولاية كاليفورنيا حوالي 03 تمرة في وعاء زجاجي أنيق وتقدمه للناس على أنه أفضل ملين طبيعي. ومن المكتشفات الحديثة في التمر احتواؤه على مواد تمنع أو تقلل كثيراً من نزيف ما بعد الولادة وتساعد على تقلص الرحم. وهذه المكتشفات العلمية الحديثة هي من ملامح الإعجاز العلمي في القرآن الكريم لسبقه بها العلم الحديث بأربعة عشر قرناً حيث ورد في سورة مريم الآيات "25-26" قوله تعالى {وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا، فكلي واشربي وقرى عيناً}

وفي الختام أود أن أنقل القارئ الكريم مرة أخرى إلى الرمان مشيراً إلى الهندسة البنائية العجيبة والجميلة لهذه الثمرة والتي لايسع المتأمل والمفكر إلا أن يقف مبهوراً أمام هذه التصاميم الهندسية الرائعة فكيف إذا عرف فوائدها العظيمة وتذوق طعمها اللذيذ! وأخيراً بعد هذه الجولة الماتعة في النخل والرمان وفي الفواكه إجمالاً لا يسعنا إلا أن تتوجه قلوبنا بالحمد والشكر للخلاق العظيم على أنعمه وآلائه التي لا تحصى عدداً، الظاهرة منها التي نراها ونعلمه والباطنة التي لا نراها ولا نعلمه ومن جملة أفضاله- بل من أجلها- ما أورده في كتـــــابه المجيد -القرآن الكريم- من هداية لنا إلى كل شؤون حياتنا لئلا نضل ونشقى. {وإن ربكم لرؤوف رحيم}.



ســـــــــــيرة ذاتيـــة

● أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم/ جامعة أم القرى بمكة المكرمة من عام 1972حتى نهاية العام 1998.

● 7 سنوات في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة مشرفاً على أعمال الخبراء الأجــانب ومتـــرجماً لأبــحاثهم واتصــــالاتهم بوزارة الزراعـــــة بدمشق.

● حوالي أربعين بحثاً ومقالة منشورة باللغة الانكليزية في مجلة The Journal الصادرة عن المملكة العربية السعودية وتوزع عالمياً، ومجلة المركز الإسلامي بواشنطن، أحاديث إذاعية، وترجمات متعددة.


عدل سابقا من قبل brahim في الأربعاء 20 فبراير - 3:30:22 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لامية العرب
عضوة مخضرمة
عضوة مخضرمة
avatar

انثى عدد الرسائل : 180
الموقع : السعودية -الرياض
تاريخ التسجيل : 26/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: عصير الرمان .. علاج جديد لسرطان البروستات   الأحد 16 مارس - 19:36:13

فائدة علمية طبية نسأل الله العافيه والسلامة
جوزيت خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راجية الفردوس
مُشْرٍفـَة
مُشْرٍفـَة
avatar

انثى عدد الرسائل : 119
البلد : maroc
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: عصير الرمان .. علاج جديد لسرطان البروستات   السبت 5 أبريل - 9:48:24

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

بارك الله فيك اخي على المعلومات القيمة

جزاك ربي الجنة اميييييييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحياء رمز الرقى
عضوة مخضرمة
عضوة مخضرمة


انثى عدد الرسائل : 289
البلد : تونس
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: عصير الرمان .. علاج جديد لسرطان البروستات   الأربعاء 9 أبريل - 4:54:49

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته شكرا على هذا الدرس الجميل جدا و الرائع و المتميز لابراز فوائد الرمان ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفقير الى الله
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر عدد الرسائل : 55
البلد : المملكة المغربية
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: عصير الرمان .. علاج جديد لسرطان البروستات   الجمعة 18 أبريل - 15:27:29

مشكور أخي على موضوعك القيم الدي أفادنا ونسأل الله تعالى رب العرش العظيم أن يشفي مرضانا من كل داء انه على كل شيء قدير وبالاجابة جدير آمين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عصير الرمان .. علاج جديد لسرطان البروستات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القابضون على الجمر :: ( قـسـم الـمـنـوعـات ) :: التغـدية والصـحة-
انتقل الى: